آخر الأخبار
القائمة الرئيسية
دخول البريد
المتواجدون حاليا في الموقع
يوجد حاليا, 1 ضيوف
الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة لوقاية النباتات
التقرير السنوي لوقاية النبات 2019

النشرة الشهرية لأوضاع الجراد لشهر يناير 2016م في اليمن

أولا. الأمطار & الظروف البيئية:-

خلال ينايرهطلت امطار خفيفة ومحدودة وفي اوقات متفرقة على بعض مناطق تكاثر الجراد الصحراوي الشتوية الواقعة في سهل تهامة وعل سواحل خليج عدن والبحر العربي وتحديدا في 14و22و25و26 من الشهر. الظروف البيئية كانت غير ملائمة لتكاثر الجراد في معظم المناطق المستكشفة حيث سجل غطاء نباتي اخضر في اماكن محدودة وبكثافة خفيفة الى متوسطة وغطاء نباتي مائل للجفاف او جاف في اماكن اخرى. التربة الارضية كانت جافة في جميع المواقع الممسوحة بسبب قلة الامطار خلال شهر يناير وخلال الاسبوع الاخير من يناير لوحظ تشكل غيوم كثيفة على معظم مناطق تكاثر الجراد الصحراوي الشتوية في سهل تهامة وخليج عدن وسواحل البحر العربي ما ينذر باحتمال هطول امطار على تلك المناطق خلال الايام القادمة.

 

(لمزيد من التوضيح انظر خرائط الاقمار الصناعية للاستشعار عن بعد المتعلقة بالأمطار التقديرية وحالة الغطاء النباتي خلال شهر يناير2016 في الأسفل) 

 

ثانيا. وضع الجراد الصحراوي في اليمن خلال يناير : -

خلال شهر يناير نفذت مسوحات ميدانية في بعض مناطق تكاثر الجراد الصحراوي الشتوية الواقعة في سهل تهامة وقد سجلت اعداد قليلة من الجراد البالغ الانفرادي والانعزالي والمبعثر الناضج والغير ناضج جنسيا في عدة اماكن بلغت اعلى كثافة لها حوالي 70 جرادة في الهكتار الواحد تقريبا خصوصا في المناطق الواقعة بين المراوعة والتربة وجنوب شرق الحديدة.. لم يتمكن فريق المسح الميداني من اجراء المسوحات في مناطق تكاثر الجراد الواقعة بين عبس وميدي والمنطقة الحدودية الشمالية المشتركة وكذا في مناطق تكاثر الجراد الصحراوي الواقعة على السهول الساحلية لخليج عدن والبحر العربي نظرا للظروف الامنية الراهنة  والوضح الخطير الا انه لم اي بلاغات عن وجود نشاط للجراد من تلك المناطق خلال يناير 2016م.

 

ثالثا.التوقعات:-

في حالة هطول الامطار خلال الفترة القادمة ربما تتحسن الظروف البيئية وبالتالي بدء نشاط الجراد في مناطق التكاثر الشتوية الواقعة غلى سواحل البحر الاحمر وخليج ، ما لم فسوف يظل وضع الجراد هادئا وسوف تتركز اعداد الجراد الموجودة حاليا في المساحات التي لاتزال خضراء.

وعلية نوصي بضرورة استمرار تنفيذ مسوحات ميدانية منتظمة للتمكن من متابعة ومراقبة اي تطورات قد تحدث في وضع الجراد في البلاد خلال الفترة القادمة وكذا المتابعة المستمرة لاماكن هطول الامطار من خلال التواصل مع الاخوة العاملين كمصادر لمعلومات الجراد في مناطق تكاثره التقليدية وكذمتابعة مواقع الانترنت المتعلقة بالامطار .


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2016-02-02 (2179 قراءة)

[ رجوع ]
الإثنين 29 إبريل-نيسان 2024
بحث
قصة نجاح
                       
دليل افات وامراض المحاصيل وطرق مكافحتها
المختبر المركزي للاثر المتبقي للمبيدات
القائمة البريدية
أدخل بريدك ليصلك الجديد لدينا
  
  
  
تصويت
ما رأيك بموقع الإدارة العامه لوقاية النباتات ؟




إجمالي الزيارات
727,341
جميع الحقوق محفوظة © 2012-2024 الإدارة العامة لوقاية النباتات - اليمن

برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية